كيفية الربح من اليوتيوب موضوع شامل

يُعد اليوم الربح من اليوتيوب أحد أهم وأسهل وسائل الربح من الإنترنت إن لم يكن أسهلها علي الإطلاق، خاصةً وقد أصبح اليوتيوب منصة الفيديو الأشهر والأكثر إستخداماً

فقد أعلنت الرئيسة التنفيذية لموقع “يوتيوب” سوزان وجسيكي، أن موقع اليوتيوب يحظى ب 1.8 مليار مستخدم مسجل لديها يشاهدون مقاطع الفيديو على المنصة كل شهر

وهو عدد لا يشمل من لا يملكون حسابا على الموقع، بحسب تقرير للموقع نشرته صحيفة “ذا فيرج” الأمريكية. هذا ما قد يعطيك لمحة عن مدي قوة تلك المنصة وشعبيتها ..

من المؤكد وقد دارت في عقلك الكثير من الأسئلة مثل

  • كيف يتم الربح من اليوتيوب؟
  • هل هناك وسائل للربح من اليوتيوب غير الإعلانات؟
  • هل يمكننى الربح دون ربط حسابى ب ادسنس؟
  • ما هي الخطوات الصحيحة لبناء قناة ناجحة علي اليوتيوب؟

وغيرها الكثير من الأسئلة كل ذلك وأكثر سنجاوب عليه في تلك المقالة .

الربح من اليوتيوب

في اليوتيوب أنت لست في حاجة مطلقاً إلي الانتظار لمدة ستة أشهر حتى تحصل على موافقة من جوجل مثل المدونات ولست في حاجة لشراء إسم نطاق أو إستضافة وحتي شروط وإجراءات ادسنس سهلة للغاية

كذلك لن تحتاج إلي معدات تصوير عالية المستوي بل كل ما أنت في حاجة إلية كاميرا الموبايل الخاص بك وبرنامج تعديل للفيديو بسيط ومنه ماهو مجاني، لذلك تعد اليوتيوب المنصة الأسهل لكسب الأموال علي الإنترنت

ومن هذا المنطلق فإن مجال الربح من اليوتيوب يعد من أسهل مجالات الربح علي الإنترنت إن لم يكن أسهلها علي الإطلاق .

لا شك أنك متحمس الآن للبدء ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ لا تقلق فما دمت هنا فاعلم أنك على الطريق الصحيح حيث سأقدم لك النصائح وأشرح لك الخطوات الواجب إتباعها لتحقيق الربح من اليوتيوب وبناء قناة ناجحة علي اليوتيوب والآن دعنا نبدأ ..

1- إختيار المحتوي :

“المحتوي هو الملك” بيل جيتس.

قبل البدء في أي شئ عليك بإختيار المحتوي الذي ستقدمه علي اليوتيوب ولأسهل عليك ذلك فكر في ما أنت مبدع فيه، إبحث عن شغفك وشاركه مع مشاهديك قد يكون الطبخ أو الموضة أو ربما التقنية أو الألعاب أياً كان شغفك فلا تستهن به وإستغله

قد يضللك أحدهم مدعياً نصحك بقوله أن لا تكترث للمحتوي وأن أي شئ له جمهوره مهما بدا تافها فلا تسمع لذلك لأنه حتي المحتوي الذي قد تراه تافها ويجذب الجمهور يحتاج إلي شغف به لأنك إذا مارست أمراً لست مهتماً به ستمل مع الوقت وبالتأكيد سيلاحظ المشاهدين ذلك وسينفرون منك فلا تستخف بالمشاهد .

2- كن محدداً وصاحب إسلوب :

كن محدد وصاحب اسلوب

المقصود أن تكون محددا في موضوع محتواك وتخصصك بحيث تستهدف فئة محددة ترغب بمشاهدة محتوي الفيديو الذي تختص بنشره فكلما تنوعت المواضيع التي تنشر فيها كلما صعب عليك إرضاء الجمهور الخاص بكل تخصص تنشر فيه فجمهور الطبخ بالتأكيد لن يرغب أبدا في تلقي إشعارات بفيديوهات التقنية .

كذلك حاول أن تجعل لك طريقتك الخاصة والإبداعية في صناعة محتواك بحيث لا تتشابه مع صناع المحتوي الآخرين الذين ينشرون في نفس الإختصاص

قد يكون من الصعب ذلك في البداية فلا حرج في الأخذ من القنوات الأخري ومجاراتها في البداية حتي تثبت قدمك وتصنع طريقتك الخاصة وإسلوبك الذي تتميز به .

3- إنشاء حساب قناة اليوتيوب :

انشاء قناة اليوتيوب

يعد إنشاء حساب قناة اليوتيوب أمرا في غاية السهولة مثل شربة ماء فكل ما يتطلبه الأمر هو بضع خطوات بسيطة .

أولاً : عمل حساب علي Gmail وهو أمر سهل للغاية كل ما عليك فعله هو الذهاب للموقع وملأ إستمارة تتضمن المعلومات الأساسية مثل الإسم والسن والجنس كما تفعل عند عمل حساب بمواقع التواصل الإجتماعي .

انشاء حساب جوجل

ثانياً : توجه إلي صفحة اليوتيوب الرئيسية وقم بالتسجيل بإستخدام حساب Gmail والآن أصبحت تملك حساب يوتيوب .

تسجيل الدخول على جوجل

ثالثاً : من قائمة “حول” أضف وصف مناسب للقناة يعّرف الجمهور بالمحتوي الذي تقدمه والرسالة التي ترغب بتوصيلها

حاول أن يكون مختصراً ومفيداً في نفس الوقت، كذلك أضف بريدك الإلكتروني في الوصف لتسهيل الوصول إليك عن طريق الجمهور.

وصف القناة

رابعاً : أضف إلي قناتك حسابات التواصل الإجتماعي وإربطها بالقناة كذلك إربط القناة بهذه الحسابات وذلك يضمن لك زيادة المشاهدات علي اليوتيوب وإرتفاع عدد متابعينك علي مواقع التواصل الإجتماعي معاً

بحيث من تعرف علي صفحاتك الإجتماعية وأعجبه المحتوي الذي تقدمه يجد الرابط بسهولة لقناتك علي اليوتيوب ومن أراد طرح إستفسار أو إقتراح ومتابعتك علي حسابات التواصل الإجتماعي يجد الرابط بسهولة .

ربط القناة بحساب التواصل الإجتماعى

كل حساب يوتيوب مرتبط بقناة لذلك يستخدم اسمك في جوجل، ولكن إذا كنت تريد وضع أسماء مختلفة لحساب جوجل ويوتيوب، فيجب عليك إنشاء قناة جديدة.

لذلك فأنت بحاجة إلي إعداد حساب يوتيوب، إضغط على زر إنشاء قناة جديدة وأضف اسم قناتك.

بعد إنشاء القناة، أضف شعارًا أو رمز علامة تجارية لقناتك .

عمل قناة يوتيوب جديدة

من الأمور الهامة أيضاً، عليك الحرص دائماً علي تطابق إسم ووصف القناة مع المحتوي الذي تقدمه لأن ذلك يساعد الجمهور علي معرفة نوع المحتوي الذي تقدمه .

4- التسويق بالعمولة علي اليوتيوب :

التسويق الإلكترونى على اليوتيوب

والمقصود “بالتسويق بالعمولة” هو أنك تسوق لمنتج ما مقابل نسبة من ربح بيع المنتج ويتم ذلك في مجال اليوتيوب عن طريقين :

  1. مخاطبة صاحب المنتج مباشرة والإقتراح عليه تسويق منتجة في محتوي قناتك، كأن تسوق للمنتج في فيديو يشرح طريقة عمله ومميزاته مقابل نسبة تتفقون عليها من المشترين الذين يأتون عن طريقك من رابط بيع المنتج في وصف الفيديو الذي تضعه .
  2. الإشتراك في التسويق بالعمولة في مواقع بيع المنتجات مثل امازون عن طريق الإشتراك في Amazon Affiliates  .

أمر يجب الإهتمام به في مجال التسويق بالعمولة علي اليوتيوب هو الحرص دائماً علي أن يكون المنتج الذي تسوق له يتماشي مع مجال المحتوي الخاص بقناتك وتطلعات جمهورك .

5- إنضم إلي شراكة اليوتيوب :

شراكة اليوتيوب

للإنضمام إلي شراكة اليوتيوب هناك شروط معينة يجب أن تتوافر عليها وهي أن تحصل علي 1000 مشترك في قناتك إلي جانب ما لا يقل عن 4000 ساعة مشاهدة في آخر 12 شهر .

بعد أن تصبح شريكاً لدي اليوتيوب تُتاح لك الكثير من المميزات والأدوات التي تساعدك فى تحسين المحتوي الذي تقدمه إلي جانب أنها تسمح بوصول المشاهدين الي محتواك بسهولة مما يضمن زيادة في الأرباح .

6- الإشتراك في برنامج جوجل ادسنس:

جوجل ادسنس

أحد أهم وسائل الربح من اليوتيوب هو الإشتراك في برنامج أدسنس وهو أمر في غاية السهولة .

حيث يمكنك الإشتراك في جوجل ادسنس وهي شبكة إعلانية تقوم بالربط بينك كصانع محتوي وبين المعلنين بحيث تضع إعلاناتهم في الفيديوهات الخاصة بك وتعطيك مقابل عدد مشاهدات الإعلان أو النقر عليه

لذلك تعد من الوسائل الأكثر شيوعا للإستخدام من جانب صناع المحتوي لتحقيق الربح من اليوتيوب لكن قبل الإشتراك في جوجل ادسنس عليك أولاً تمكين خاصية ” تحقيق الدخل ” في قناتك ثم ربطها بحسابك في جوجل ادسنس

ولكي تنال موافقة ادسنس عليك أن توفر عدد مشاهدات ومشتركين لا بأس به، فما يهم أي شبكة إعلانية أن تضمن رواج إعلانات المعلنين لديها في أي منصة كانت

ولفعل كل ذلك ينبغي عليك تتبع الخطوات التالية :

  • تسجيل الدخول علي حساب يوتيوب الخاص بك والنقر علي “قناتي” .
  • إنقر علي إستوديو منشئي المحتوي.
  • النقر علي خيار “القناة” في الجانب الأيمن من القائمة المنسدلة إن كنت تستخدم اللغة العربية .
  • أنقر بعد ذلك علي خيار “تحقيق الدخل” ستظهر لك القوانين والإرشادات والأحكام التي ينبغي عليك الموافقة عليها كلها ثم إضغط علي تمكين .
  • ستظهر لك أنماط الإعلانات وأنواعها التي ستطبق علي فديوهاتك إختر النوع الذي تفضله ووافق عليه .
  • بعد ذلك تربط حسابك لدي ادسنس مع يوتيوب إنقر علي “ربط حسابي” ثم أدخل تفاصيل حسابك الجاري أو أنشئ حساباً جديداً لدي جوجل ادسنس ولكن في تلك الحالة سيتطلب أن تنتظر حتي يتم الموافقة علي حسابك  الجديد لدي جوجل ادسنس .

ربط حساب ادسنس باليوتيوب

7- إستقطاب الزيارات المجانية:

إذا كانت لك مدونة أو موقع يجب عليك إستغلال الفرصة بجذب الزيارات إالي موقعك وذلك بإضافة رابط مدونتك أسفل صندوق الوصف والطلب من مشاهديك علي اليوتيوب زيارة مدونتك للإطلاع علي المقالات التي تهمهم

زيارات مجانية

كذلك في مدونتك دع روابط فديوهاتك في المقالات التي تتحدث في موضوع تلك الفيديوهات بحيث تجذب الزيارات إلي اليوتيوب أيضاً وبذلك تضمن زيادة الزيارات والمشاهدات في كلا الإتجاهين مما يضمن زيادة الأرباح في كل من الموقع أو المدونة واليوتيوب

لا تخف فهذا لا يعد مخالفاً لشروط اليوتيوب كونه تحسين لمحركات البحث أو ما يطلق عليه (SEO) وهو موضوع واسع جداً لكننا سنتناول منه ما يخص مجال اليوتيوب  .

8-تحسين محركات البحث (SEO) :

سيو اليوتيوب

كما أشرنا مجال تحسين محركات البحث واسع جداً منه ما يختص بالمواقع والمدونات ومنه مايختص باليوتيوب وهو ما سنتحدث عنه

لكن أولاً مالمقصود بتحسين محركات البحث ؟

هي الإجراءات الواجب إتباعها لتحسين تصنيف المحتوي للتوضيح أكثر عند البحث مثلا عن عبارة  الربح من اليوتيوب فإنك تجد في نتيجة البحث عدة فيديوهات التي تتكلم عن نفس الموضوع لكن تري منها ما يحتل النتيجة الأولي في أول فيديو مطروح ومنها ما يحتل نتائج متأخرة

الذّي جعل ذلك الفيديو يتقدم علي منافسية في نتيجة البحث الواحدة هو الإجراءات التي إتخذها صاحب الفيديو لجعل محركات البحث تفضل محتواه عن محتوي غيره .

والآن حان الوقت لتتعرف علي تلك الإجرائات :

  1. عليك بجعل العنوان يصف المحتوي الذي تقدمه بدقة .
  2. حاول قدر الإمكان عدم إطالة العنوان بشكل فج .
  3. يجب أن يحتوي وصف الفيديو علي العنوان في أول 15 كلمة .
  4. عند إختيار “الكلمات المفتاحية” وهي الكلمات التي تضعها لتصف لمحرك البحث ماذا يتحدث عنه محتواك فهي الكلمات التي يضعها الباحثون في صندوق البحث ليجدو المحتوي الذي يريدونه، عند إختيارك لتلك الكلمات يجب أن تحتوي علي العنوان .
  5. كذلك يجب في بداية عملك في اليوتيوب أن تتحاشي الكلمات المفتاحية التي يزداد بها المنافسة من قبل القنوات الكبيرة وأن تستبدلها بالكلمات المفتاحية القريبة منها التي تقل بها المنافسة والتي تستهدف بها شرائح الجمهور المرادة .

بعد الأخذ بتلك الإجراءات كن واثقا أنك في وقت ضئيل ستحتل نتائج البحث الأولي وبالتالي ستزداد نسب المشاهدة والإشتراكات لديك وبالتالي زيادة أرباحك .

9- تسويق المحتوي :

تسويق المحتوى

تعد خطوة تسويق المحتوي ذات أهمية قصوي لزيادة الربح من اليوتيوب و نجاح القناة .

يمكنك الآن وبكل سهولة تسويق محتواك وبالمجان أيضاً علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر لتسويق محتواك والتواصل مع متابعيك مما يصنع بينك وبينهم علاقة قوية فيزداد ميلهم وإنتمائهم لعلامتك ومحتواك ويصيرو ليس فقط متابعيك بل داعميك بكل ما تعنيه الكلمة .

لكن كيف يتم كل ذلك ؟

  • كل ما عليك فعله إختيار وسيلة التواصل الأكثر ملائمة لمحتواك وعمل حساب فيها بنفس إسم وشعار قناتك علي يوتيوب .
  • إحرص علي النشر المنتظم بالطبع في قناتك علي اليوتيوب وكذلك علي حساباتك في مواقع التواصل الإجتماعي .
  • إجعل منشوراتك في مواقع التواصل الإجتماعي لطيفة وموجزة وسريعة فجمهور هذه المواقع سريعي الملل وغير صبورين .
  • حاول الرد فوراً علي أسئلة متابعيك فهذا يعزز ثقتهم بك وإن أمكن أن توظف مختصاً بشؤن مواقع التواصل الإجتماعي .
  • مع مرور الوقت وإزدياد أرباحك يمكنك أن تستغل جزء يسير منها في نشر حملات إعلانية عن قناتك و صفحاتك علي مواقع التواصل الإجتماعي .
  • يمكنك أيضاً أن تتفق مع أصحاب القنوات الأخري المشهورة في نطاق محتواك علي عمل محتوي مشترك كل فترة ما فهذا يساعد كل منكم في جذب جمهور الآخر للتعرف علي قناته مما يزيد من عدد المشتركين و يزيد من المشاهدات .

10- إجعل محتواك لطيفاً مع طفلك أو حيوانك الأليف :

محتوى للأطفال

كلنا دائما نميل إلي الأطفال و الحيوانات الأليفة وتعبيراتهم العفوية واللطيفة وطريقة لعبهم وتفاعلهم مع كل شئ يمكنك تسليط الضوء بين الحين والآخر عليهم مما يضفي علي محتواك مسحة من اللطف والمتعة .

11-واصل التعلم دائماً :

واصل التعلم

لكي تطور من نفسك ومن مهاراتك في قناتك علي اليوتيوب فإن ذلك يعني عدم التوقف مطلقاً عن التعلم وكسب الخبرة مع الوقت، قد تتسائل ما الذي يمكنني تعلمه في مجال اليوتيوب ؟

والإجابة الكثير والكثير فمن الأمور الواجب تعلمها والإستمرار في الإطلاع علي الجديد فيها مجالات التصميم من خلال برامج التصميم مثل Photoshop  كذلك برامج تعديل الفيديو والمؤثرات مثل  Adobe Premiere Pro و Adobe After Effects

 فعليك التمرس علي إستخدام تلك البرامج وتعلم الخدع والمؤثرات والتعديلات وجديدها

كل ذلك يجعل منك مصمم محتوي محترف ويجعل من محتواك تجربة لا ينساها مشاهدوك أبدا وتجعل الشركات تتهافت علي عرض منتجاتها عليك لمراجعتها وتزيد من أرباحك .

من وسائل التعلم المجاني برامج التعليم الخاصة بتعلم التعديلات وإدخال المؤثرات وغيرها علي قنوات اليوتيوب والتي منها قناة مصطفى مكرم وهي قناة مختصة بشؤن المونتاج وتعديل الفيديو والتصميم بوجه عام

قناة مصطفى مكرم

يمتاز بسهولة الشرح ويقدم برامج تعليمية لمجالات التعديل والتصميم ولا يقتصر الأمر عليه فهو مجرد مثال لعشرات القنوات التي تختص بهذا المجال .

12- التمويل:

إن كنت تواجه صعوبات في البداية من حيث التمويل للتطوير يمكنك الإستعانة بخدمات التمويل من التبرعات التي تأي من متابعيك ومحبيك عن طريق مواقع مخصصة مثل patreon .

قد تفكر في أنه أمر قبيح بل علي العكس من ذلك فإن كثير من منشئي المحتوي يلجؤن إلي ذلك فهذا أمر عادي فمن يدفع إليك ليس مناً منه عليك بل مشاركة منه في إنجاح محتوي يحبه ويقدره ويرغب أن يكون جزءاً منه بمساهمته .

13-بيع منتجاتك :

يعد أحد أشهر وسائل الربح من اليوتيوب هو بيع منتجات قناتك .

يمكنك حين تكوين جمهور لا بأس به بالبدء ببيع بعض المنتجات التي يحبها متابعيك مثل تيشرتات مطبوع عليها تصميم من تصميمات أحد برامجك وغير ذلك من الأمور التي يحبها متابعيك والتي تحقق بها أمرين زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة الإنتماء إلي مجتمع قناتك إلي جانب تحقيق الربح

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها المواقع في هذا الخصوص مثل Merch by Amazon.

تسويق منتجات امازون

14-حدد هدفك وقيم أدائك :

يعد تحديد الأهداف وتقييم الأداء خطوتان ضروريتان ليس في مجال الربح من اليوتيوب فقط بل في كل مجالات العمل عموماً .

ينبغي عليك دائماً أن تكون محدداً  في أهدافك محدداً فترة زمنية لتحقيقها فمع زيادة إنشغالك وإزدحام رغباتك قد تتشتت بسهولة لذا فالملجأ الوحيد هو تحديد أهدافك بدقة وتقييمها بعد فترة زمنية محددة هذا مايجعلك أكثر تركيزاً لتحقيق المطلوب.

والآن وقد إطلعت علي الخطوات الواجب إتباعها لتحقيق النجاح لاينقصك سوي الإرادة والعزم للبدء في  تحقيق الربح من اليوتيوب  .

اترك رداً